محطّة إيڤانپاه - الأكبر في العالم - للطاقة الشمسيّة تفتتح بشكل رسمي

Written by Hasan Arous

محطّة إيڤانپاه - الأكبر في العالم - للطاقة الشمسيّة تفتتح بشكل رسمي

أكثر من ثلاثمائة ألف مرآة، كل منها بطول مترين وعرض ثلاثة أمتار، يتم التحكم بها جميعاً من خلال كومبيوترات، وذلك بهدف تركيز أشعّة الشمس على الخزانات الموجودة على أبراج ثلاثة علو كل منها 140 متراً، حيث يتحول الماء إلى بخار يقوم بتشغيل توربينات ضخمة بهدف توليد التيار الكهربائي، إنها محطّة إيڤانپاه الشمسية لتوليد الكهرباء

بعد معاناة المشروع من الكثير من العراقيل التشريعية والقانونية، إفتتحت محطة الطاقة الشمسية الهائلة الحجم، والتي يمتلكها بشكل مشترك كل من شركة إن.آر.جي. للطاقة، شركة برايت‌سورس للطاقة، بالإضافة لشركة غوغل!

إقتباساً من النشرة الصحافية:

إن نظام إنتاج الكهرباء الشمسي إيڤانپاه قد بدأ بالعمل مزوّداً التيار الكهربائي إلى الزبائن في كاليفورنيا. المنظومة المكونة من ثلاثة أبراج ارتفاع كل منها 140 متراً، قادرة عندما تعمل بطاقتها القصوى على إنتاج طاقة كلية مقدارها 392 ميغاواط (MW) من الطاقة الشمسية، أي ما يكفي من الكهرباء لتزويد 140 ألف منزل في كاليفورنيا بالطاقة النظيفة، وتجنّب 400 ألف طون متري من إنبعاثات غاز ثنائي أوكسيد الكربون في السنة، أي ما يوازي إبعاد 72 ألف سيارة عن الطريق.

المنظومة الممتدة على مساحة خمسة أميال مربّعة من الأراضي الفاصلة بين ولايتي نيفادا وكاليفورنيا، تبدو غاية في الجمال، أترككم مع الصور…

إن أفضل طريقة لتوقّع المستقبل، هي صناعته. —آلان كاي

للإستزادة في هذا الموضوع، يمكنكم قراءة مادّة أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم على موقع مجموعة كون التي تعنى بأبحاث الطاقة المتجددّة.

[source]